السبت، 31 ديسمبر 2011

ساهموا معنا في تقديم نصائح لجميع الأساتذة



إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.

من خلال هذا الموضوع أردت أن نتشارك في تسليط الضوء على مشاكل الأساتذة التي لطالما عانينا منها مع اقتراح حلول موضوعية
لنخرج بمجموعة نصائح لكل أستاذ تعليم عالي .


- المشكل : كثرة الكتابة و الإملاء مما يجعل الطالب يشعر بالملل
- الحل المقترح : تقديم الدرس مطبوع لممثل الطلبة ليقوم جميع الطلبة بنسخ عليها وذلك قبل موعد الدرس
و يجعل كل وقت الحصة في الشرح و النقاش مع الطلبة خاصة في النقاط التي لم يفهموها عند إطلاعهم على الدرس

وحبذا أن يكون هناك موقع خاص بالأستاذ ليحوي دروس و تمارين و حلول و نماذج اختبارات و مراجع سواء كانت كتب أو مواقع انترنت مع إمكانيات إرسال تساؤلات الطلب إلى الإميل الخاص بالأستاذ ليجيب عليها .


- المشكل : إلقاء درس بطريقة سردية يغيب عليها النقاش
- الحل المقترح : الحل المقترح الأول قد وفر لنا الكثير الكثير من الوقت مما يعطي الوقت للنقاش و الذي يجعل الدرس مفيدا جدا و يخلق روح التنافس بين الطلبة مما يدفعهم للبحث كما ننوه أن نقاش قد يورط الأساتذة في أسئلة صعبة و لهذا فاعتماد هذه الطريقة أيضا يدفع الأستاذ للبحث جيدا قبل الدرس . و الطالب تزيد قيمة الأستاذ لديه حين يقول لا أدري و سأبحث عنها لأنه يتأكد أن كل ما كان يقدم له الأستاذ كان منه على بينة. أما الأستاذ الذي يتحاشى السؤال كقول هذا غير مقرر عليكم أو هذا لا يهم أو...فينقص ثقة الطالب فيه و يصبح بعد ذلك الطالب يتلقى المعلومات بصعوبة كبيرة من عنده

-المشكل : قلة التمارين و عدم التوجيه
-الحل للمشكل : تقديم إضافة إلى سلاسل التمارين , تمارين كثيرة محلولة و أخرى غير محلولة و توجيه إلى كتب تحتوي على تمارين و سؤال الطلبة عن التمارين التي يرو أنها صعبة ليناقشوا في حلها في حصة التمارين وهكذا ستكون الفائدة أكبر

-المشكل : تقديم تمارين تعجيزية في الإمتحانات سواء في مستوى الصعوبة أو في المدة وعدم تقديم التصحيح النموذجي
-الحل للمشكل : محاولة التدرج في الأسئلة كأن يكون السؤال الأول في متناول الجميع و الثاني لمن يفهم قليلا و الثالث للفوق متوسط و الرابع للحسن و الخامس للمجتهد و محاولة حل التمارين قبل طرحها و تقدير الوقت اللازم للحل بنسبة للطلبة وتقديم الحل النموذجي بعد الإمتحان مع التنقيط

-المشكل : عدم إعطاء حق الإطلاع على الأوراق أو الإعلان في النفس اليوم الذي يتم فيه الإطلاع على الأوراق
-الحل للمشكل : عدم إطلاع الطلبة بأوراقهم يدل على وجود شيء ما و الأستاذ الواثق من نفسه و الذي يود أن يبرأ ذمته يطلع الطلبة و لا يأبه
و الحل هو أولا عدم تهديد الطلبة أن عند عدم وجود مشكل أن تنقص العلامة أو أن يعادة تصحيح الورقة مع تشديد في التصحيح لأن هذا يكافىء تماما عدم إطلاع الطلبة , ثانيا الإعلان على الأقل بيومين قبل مناقشة الأوراق ليتكمن جميع الطلبة من الحضور, ثالث إعطاء الطالب الوقت الكافي لطرح آرائه و حججه

المشكل : عدم متابعة البرنامج المسطر من طرف الوزارة وعدم إكماله
-الحل للمشكل : الإطلاع على البرنامج المطالب بتدريسه قبل مدة كافية و محاولة تسطير جدول زمني يأخذ بعين الاعتبار العطل المسطرة من قبل الوزارة
و التقيد بتسليط الضوء على ما ورد في البرنامج ككل مع فتح أفاق البحث للطلبة للمواضيع الخارجة عن البرنامج و إكمال البرنامج مهما كلف الأمر تذكر أنك مسؤول وكل راع مسؤول عن رعيته

المشكل : التكبر على الطلبة و احتقارهم و توصيفهم بأذل الأوصاف (مقترح من العضو KAYO)
-الحل للمشكل : هذه الصفات إن اتصف بها بالإستاذ جعلت منه آلة قتل للمواهب و لطموح , فالإجابية شيء مطلوب في الأساتذ فمهما كان مستوى الطلبة فإنه يتحتم على الأستاذ أن يشجعهم على أبسط النشاطات و المبادرات حتى يرتقي به إلى مستوى أعلى, و التشجيع في أبسط أشكاله يكون عن طريق الكلمة والتي لها تأثير عجيب على نفسية المتلقي و قد يتعدى ذلك بأشياء أخرى كزيادة في العلامات و تقديم جوائز و تنظيم مسابقات ,,,,......

المشكل : البخل بأشكاله (مقترح من العضو opto)
-الحل للمشكل : الحرص على تقديم المراجع المستعملة كاملة في بناء محتوى الدرس و أيضا تفادي عدم التطرق أو الشرح المفصل على نقطة معينة في الدرس بقصد وضعها في الامتحان . محاولة الإجابة على تساؤلات الطلبة أثناء الدرس أو بعده أو حتى عن طريق الإيميل و لتسهيل العميلة أكثر يمكنك اللجوء لإنشاء موقع خاص بالأستاذ بحيث يوضع فيه صفحة حول الأسئلة أكثر طرحا (FAQ) في كل محور والتي أعتقد أن مع الوقت سوف تمكنك هذه الطريق من بناء دروس شاملة ومفهومة لدى جميع الطلبة لأنها تمكنك من معرفت مواطن الصعوبة و العسر لدى الطلبة و من ثم محاولة التفصيل فيها و تيسيرها.

أرجوا من جميع المشاركين تقديم مشاركاتهم على نفس النسق و عدم تكرار المشاكل بالإطلاع على المشاكل السابقة هذه صفحة تحدث بصفة دورية للخروج بأكبر عدد نصائح ممكنة للأساتذة
نرحب بجميع مشاركاتكم لإثراء الموضوع

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم
    أشكركم على الموضوع
    ÷ناك نقطة أراها أيضا مهمة وهي تقرب الأستاد من الطالب عبر نافدة المنتديات العلمية الموجودة بالجامعة و بمشاركتهم و تحفيزهم لالمام بثقافة علمية و عامة أكبر.... لا نريد أن نرى طالبا متفوقا في مجاله و لايدري شيءا سوى دلك


    و شكرا ...

    ردحذف