السبت، 31 ديسمبر 2011

أول خطواتي في الدكتوراه

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أردت أن أطرح هذا الموضوع من أجل تقديم خطة أو منهاج قويم نسير عليه لنصل من خلاله إلى التميز في دراستنا وبحثنا. ويكون هذا من خلال طرح كل منا الأهداف التي سطرها و الخطة التي رسمها من أجل بلوغ هذه الأهداف و الوسائل التي يستعملها. وفي كل مرة يتم تعديل هذه الخطة و المنهاج بمشاركاتكم حتى نصل إلى مبتغى هذا الموضوع فلا تتأخروا بالمشاركة سواء بأفكاركم أو بنقدكم.

سوف يتم تقسيم الموضوع إلى قسمين رئيسيين قسم الأول يتضمن الأهداف و القسم الثاني يتضمن الخطة و الوسائل لبلوغ كل هدف من الأهداف المسطرة. وطبعا سواء تنظيم الموضوع أو محتواه مفتوح لاقتراحاتكم فلا تبخلوا علينا بذلك .

الأهداف
1. تنظيم الوقت
2. موضوع البحث
• الإلمام بموضوع البحث
• ربط علاقات مع الباحثين في المجال
• كتابة المقالة أو الورقة العلمية
• المشاركة في الملتقيات
• النشر
3. اللغات
• تطوير قاموسك في مجال بحثك
• تطوير قدراتك التواصلية
• تطوير قدراتك في الكتابة
4. الرصيد العلمي
• تطوير رصيدك العلمي في مواد تخصصك
• عمل ملخصات و شروحات و تعليم ما تعلمت

الخطة
1. تنظيم الوقت
يكون بتسطير أهداف يومية و أسبوعية و شهرية و سنوية و أهداف بعيدة المدى تكون قابلة لتعديل حسب الظروف .
ومحاولة تقيم الذات حول تطبيق هذه الأهداف و معرفة مواطن الخلل فيها إن وجدت و حلها.
الوسائل :
توجد عدة أدوات متوفرة على الأنترنات من أجل ذلك مثلا http://todoist.com/
المزيد من التفصيل في موضوع عمل أهداف (todo lists) تجده هنا
:/http://www.mindtools.com/pages/article/newHTE_05.htm

2. موضوع البحث
• الإلمام بموضوع البحث
الإلمام بموضوع البحث يكون عن طريق الإطلاع عن الأعمال السابقة, ومحاولة تنظيمها و تصنيفها و فهمها فهما متقنا .
الإشكال الذي يوجهنا هو أين أبحث عن هذه الأعمال البحثية। المعروف أن لكل مجال مجلات مشهورة يتم النشر فيها ومعرفتها تكون عن طريق سؤال المؤطر أو عن طريق " impact factor" و الذي يعطيك تقيم كل مجلة في كل مجال .
عندما نحدد المجلات التي سنعمل عليها يأتي إشكال آخر وهو التحميل من هذه المجلات, بعض الجامعات تكون فيها مفتوحة بعض المجلات و لاكن ليس كلها و لهذا عمدت CERIST إلى إنشاء بوابة على الأنترنات من أجل التحميل من العديد من المجلات(https://www.sndl.cerist.dz/) إلا أنه يعاب عليها أن لاتحتوي على جل المجلات المهمة في جميع العلوم يمكنك طلب كلمة مرور و اسم المستخدم من رئيس المخبر الذي تنتمي إليه.
و لحسن حظنا أن هناك بوابات أخرى لجامعات يمكن من خلالها التحميل من عشرات إن لم نقل مئات الجامعات وهذا يتم غالبا عن طريق استعمال سكربت . ezproxy يمكنك البحث عن حسابات مجانية في GOOGLE بكتابة ezproxy user password .


مثال :
http://support.mah.se/menu

Username: lsy05043 Password: hampus

بعد أن استطعنا تحميل كل الأوراق البحثية التي نحتاجها , مشكل الآخر كيف يمكننا تنظيمها و تصنيفها و الاستفادة منها ؟

تجدر الإشارة إلى أن هناك أنواع من الأوراق البحثية تتناول دراسة معمقة مجال معين و جميع الحلول المقترح فيه و نقدها و هي التي يصطلح عليها "survey" فحرص على البحث على مثل هذه الأوراق و التي تيسر و تختصر لك الكثير من الوقت.

من بين الأدوات التي وجدتها و الي تساعد كثيرا في ذلك هو هذا الموقع http://www.mendeley.com/ و الذي يسمح لك بتنظيم محكم لكل أوراقك . و آداة أخرى والتي تسمح لك بناء مخطط شجري لتنظيم معلوماتك تنظيم جيدا SciPlore MindMapping (http://gipp.com/photos/SciPlore_MindMapping_v016b.exe)

بعد التنظيم و التصنيف يبدأ العمل , التلخيص هو أحد أهم الطرق التي تساعد على الفهم الجيد للورقة و أيضا تسهيل الرجوع إليها لاحقا و أيضا يمكنك من تصنيف الورقة تصنيفا جيدا. أهم العناصر التي قد يتحويها أي تلخيص هي العنوان الهدف الإشكاليات الحلول المقترحة الأدوات المستعملة في الإثبات و الخلاصة و آفاق و النقد و جانب المصطلحات سوف يكون في جزئية طور قاموسك في مجال تخصصك .
• ربط علاقات مع الباحثين في المجال
بعد أن قمنا بكل ما سبق أحيان قد لا نفهم الأشياء كما يجب و أحيانا أخرى لا نفهم الأدوات المستعملة في الإثبات أو ربما نحتاج معلومات أخرى أو تفصيل أكثر و لذلك ربط علاقات مع أهل الاختصاص له أهمية كبرى.
عند إطلاعنا على الأوراق البحثية تثير إعجابنا بعض هذه الأوراق ومن ثم نحاول الاتصال بأصحابها و الذي أغلبهم يترك بريده الإلكتروني هناك , و إذا تعذر الأمر فالبحث في الشبكات الاجتماعية قد يكون بديلنا الآخر و الموقع الذي سبق ذكره mendeley।com يمكنك التعرف على الكثير من الأشخاص من نفس جنس اختصاصك و الذي هو بمثابة شبكة للباحثين। أما إذا تعذر كليا الأمر فالبحث في قوقل هو السبيل لذلك। المهم لا تتردد في الاتصال بهم ।
ومن أجل كتاب مراسلات رفيع المستوى أنصح الجميع بالإطلاع على هذا الكتاب : English for Academic Correspondence

http://www.mediafire.com/?581d0aaleer65n


• كتابة المقالة أو الورقة العلمية
كتابة المقالة أو الورقة العلمية لاشك أنها من بين أصعب المراحل , و لكن بعد قراءة الكثير من المقلات سوف يهون الأمر خاصة و أننا أثناء القراءة قد كسبنا قاموس جيدا للمصطلحات المستعملة و أيضا المنهجية السليمة لكتابة المقالة العلمية. و من بين الأشياء التي قد تيسر عليك خوض هذه التجربة هي محاولة البداية بكتاب دراسة كاملة حول موضوعك و التي يصطلح على تسميتها "Survey" . العديد من الكتب تساعد في منهجية كتابة مقالة من بينها هذا الكتاب الرائع : English for writing research papers http://www.mediafire.com/?pe47km23o6bakh7

• المشاركة في الملتقيات

المشاركة في الملتقيات العلمية خطوة غالبا ما تسبق النشر في مجلة علمية, اللغة هي أهم المعيقات في المشاركة لذلك أحرص كل الحرص على تطوير قدراتك اللغوية . أيضا كتاب مهم جدا لكل باحث في منهجية الإلقاء و التعامل في مثل هذه الملتقيات : English for Presentations at International Conferences http://www.mediafire.com/?x4ca3cy8kxlkbp6



• النشر

النشر يكون عن طريق المشارك في متقيات العلمية فإحرص على المشاركة في الملتقيات التي تنشر المقالات المقبولة فيها في مجلات معترف بقيمتها العلمية, و لاتترد في المشاركة في أكثر من ملتقى فإن لم تقبل ورقتك قسوف يأتيك نقد من أكثر من 4 مراجعيين أهل في اختصاص منما يساعدك في بناء تحسين ورقتك العلمية .

3. اللغات
• تطوير قاموسك في مجال بحثك

تطوير قاموسك اللغوي في مجالك يكون أثناء قراءتك لأبحاث العلمية فأحرص على إنشاء قاموسك الخاص من المصطلحات العلمية و كلمات الربط و أيضا قاموس جمل جاهز يساعدك في كتابة .
من أهم المواقع التي تسهل عليك حفظ كلمات جديدة هو www.wordchamp.com لا تتردد في زيارته.
• تطوير قدراتك التواصلية
القدرات التواصلية موضوع بالغ الأهمية لأي باحث لأنه سيشارك في ملتقيات من جهة و سيصبح مدرس في الجامعة من جهة أخرى .
لتعزيز القدرات التواصلية حاول التفاهم أنت و زملاءك في الدراسة على تخصيص يوم مثلا السبت يكون يوم لعرض الورقات العلمية , كل طالب أو جزء من الطلبة يحضر كل واحد منهم ورقة و يعرضها و كأنها ورقته و يحاول الطلبة مناقشته وهكذا يستفيد شيئا فشيئا الطلية و تتحسن لديهم قدراتهم التواصلية و أيضا يختفي عقدة الرهبة من الجمهور.
• تطوير قدراتك في الكتابة
الكتابة تتحسن بالقراءة الجيد و بالتطوير المستمر لقاموسنا اللغوي و أيضا إتقان قواعد اللغة التي نكتب بها. و أيضا إجبار النفس على التحرير من شأنه أن يعزز قدراتك فيه و التي قد تكون عملية صعبة في البداية لاكنها مع التعود تهون.



4. الرصيد العلمي

• تطوير رصيدك العلمي في مواد تخصصك
كونك ستكون أحد مدرسين في المستقبل يوجب عليك تطوير رصيدك المعرفي في جميع المواد تخصصك .
احرص على اقتناء أمهات الكتب في كل مادة و البدا في قراءتها . أيضا مواقع الأساتذة الأجانب تجد فيها دروس ملخصة و تمارين احرص على تنظيمها و فهم من خلالها.
أهم الموقع التي أستعملها في البحث على الكتب avaxhome.ws مكتب ضخمة لجميع مجالات
أيضا موقع اليوتيوب هناك قسم خاص للجامعات التي تضع دروس فيديو عليه www.youtube.com/education

• عمل ملخصات و شروحات و تعليم ما تعلمت

تلخيص ما تقرأ و شرحه لآخر من أنجع الطرق لإستعاب أي شيء نتعلمه فأحرص على المشاركة بعلمك في كل مناسبة سواء في منتدى أو في جامعة أو في مدونة لا تتردد أبدا في ذلك .
عمل شرحات فيديو من الأشياء الرائعة لإفادة غيرك و إفادتك في تطوير أساليبك التعليمية . و من بين أهم الأدوات لقيام بذلك هو camtasia .
وتذكر:
زكاة العلم تعليمه
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار
رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم *
لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها
قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له
رواه مسلم
قال الله تعالى
<<< ... وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ...>>>
وفي الأخير أتمنى من كل من يقرأ الموضوع أن يحاول المساهمة في إثرائه بذكر أدوات أفكار أساليب أخرى, مهم لا تترد بتات في طرح ما لديك من أفكار أو انتقادات .
وفقني الله و إياكم في ما يحب و يرضي

هناك 4 تعليقات:

  1. السلام عليكم
    اخى هوارى
    احتاج الى مساعدتك في موضوع
    اعطيني بريدك الاكترونى لو سمحت
    sahraoui.dhelim@gmail.com

    ردحذف
  2. اتمنى أن لا تتوقف هذه المُدونة، وتزيد في تطويرها بمواضيعك الرائعة

    بالتوفيق

    ردحذف
  3. شكرا أخي على المعلومات القيمة
    جزاك الله عنا خيرا

    ردحذف
  4. شكرا معلومات مفيده

    ردحذف